المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مرضى زراعة الكلى في رمضان


دلوعة المنتدى
08-05-2010, 07:37 AM
مرضى زراعة الكلى في رمضان

http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/8626alsh3er.jpg

رؤيــا البهكلي *
تعتبر الكلى من أهم أعضاء جسم الإنسان، كيف لا، وهي تقوم بتنقية دم الإنسان من الفضلات والعناصر الفائضة طوال اليوم دون توقف، وهي التي تقوم بإفراز عدد من الهرمونات اللازمة لتنشيط نخاع العظام لينتج خلايا الدم الحمراء، وتنظيم نسبة السوائل بالدم، بالإضافة لتنظيم نسب الأملاح المعدنية في الدم مثل (الصوديوم، الكالسيوم، الكلور، البوتاسيوم)، ومن هذا المنطلق يتوجب على كل إنسان أن يدرك مدى أهميه الكليتين، واتباع النصائح الطبية الضرورية للحفاظ على صحة وسلامة الكلى ووظائفها.
وبما اننا نقترب من شهر رمضان المبارك يظهر سؤال مهم وهو هل من الممكن لمريض زراعة الكلى أن يصوم شهر رمضان، وإذا كان مسموحا له بالصيام فما هي الاحتياطات الواجب اتخاذها لتفادي المضاعفات التي قد تحدث خلال الشهر الكريم. وخصوصا في حالات الصيام والامتناع عن شرب الماء.
يستطيع مرضى زراعة الكلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي والتمتع بنشاطاتهم اليومية ومزاولة فرائضهم الدينية كغيرهم من المسلمين من دون قيود إلا انه لا يوصى بالصوم خلال السنة الأولى بعد عملية زراعة الكلى، ولكن يمكن لمريض زراعة الكلى أن يصوم بعد مرور عام من زراعة الكلى له إذا كان يتمتع بعمل الكلى المزروعة بشكل جيد.
أما بالنسبة لمرضى زراعة الكلى الذين لا يتمتعون بعمل جيد للكلى المزروعة لهم فقد يؤدي الصيام إلى تأثيرات ضارة على الكلى المزروعة والجسم لذلك يجب مراجعة الطبيب المعالج لهم قبل الشروع في صوم رمضان لإعطاء النصيحة بعد عمل بعض الفحوصات اللازمة .
يجب على مرضى زراعة الكلى الذين تم السماح لهم بالصيام مراعاة الآتي :
1- استشارة الطبيب المعالج ومراجعة نتائج الفحوصات والتحاليل الأخيرة على أن تكون وظائف الكلية مستقرة لمدة لا تقل عن ستة أشهر قبل الصيام.
٢ – الانتظام في تناول الأدوية سواء كانت أدوية منع الرفض أو علاج ارتفاع الضغط والسكر أو الفيتامينات والمقويات وذلك بمعدل مرتين باليوم أو حسب ارشادات الطبيب بعد أذان المغرب وقبل صلاة الفجر.
3 – فإذا ما أذن الفجر ولم يتناول المريض دواءه وجب عليه الإفطار لتناول الدواء.
4- تعويض كمية السوائل من بعد أذان المغرب وحتى صلاة الفجر .
5- ينصح بعدم الإكثار من السكريات والنشويات والدهون وخاصة لمرضى السكري وتناول وجبات معتدلة حتى نتجنب مشاكل المعدة والجهاز الهضمي.
6- الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات حيث أنها تفيد جسم الصائم.
7- الاستمرار في ممارسة الرياضة والمشي.
8- زيارة الطبيب عند وجود أي مشكله أو ظهور أعراض جديدة.

نصيحة عامة
وفي النهاية هناك نصيحة هامة لكل مرضى الكلى أو لأي مريض ينوي صيام شهر رمضان المبارك وهي أن يستشير طبيبه المعالج قبل الإقدام على الصيام لأن حالة مريض ما قد تكون مختلفة وتحتاج لعناية خاصة ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها وليس على المريض حرج، تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال وأعاده الله علينا وعليكم بالخير والبركات ونحن في أتم صحة وعافية. وكل عام والجميع بخير .

* التثقيف الصحي

سناء
08-05-2010, 11:17 AM
يعطيك العافية دلوعة المنتدى

وهووبه
08-05-2010, 11:46 AM
القصور في وظائف الكلى..
منتشششره بكثره هالايام..
الله يحمي الجميييع..