المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 3 من كل 10 سعوديين و4 من كل 10 سعوديات من متوسطي العمر هم على خطر كبير للإصابة ب


أميرة القلوب0
07-29-2010, 07:40 AM
توقف التنفس أثناء النوم يتسبب في جلطات الدماغ!

http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/8415alsh3er.jpg (http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/8415alsh3er.jpg)
جهاز التنفس المساعد (السيباب)

توقف التنفس أثناء النوم والذي من علاماته الشخير والاختناق (الشرقة) أثناء النوم وزيادة النعاس أثناء النهار، مرض شائع حيث وجدنا في دراسات نشرناها هذا العام والعام الماضي أن ثلاثة من كل عشرة سعوديين وأربع من كل عشر نساء سعوديات متوسطي العمر (أكثر من 40 سنة) هم على خطر كبير للإصابة بهذا المرض.
وتوقف التنفس عند الإنسان الطبيعي لا يزيد على 5 مرات بالساعة ويعتبر توقف التنفس من 5-15 مرة بالساعة خفيفا ومن 16-30 مرة بالساعة متوسطا أما ما زاد على الثلاثين مرة في الساعة فيعتبر شديدا. والمرض ينتج عن ضيق مجرى التنفس العلوي (البلعوم) خلال النوم مما ينتج عنه انسداد متكرر كامل أو جزئي للحلق وهذا يسبب نقصا حادا ومتكررا للأكسجين في الدم مما يطلق عوامل الأكسدة في الدم ويهيج الجهاز العصبي الخاص بالتوتر ويطلق هرمونات التوتر مثل الأدرينالين والكورتيزول بكميات كبيرة خلال النوم وهو ما يخالف طبيعة الجسم حيث أن مستوى هذه الهرمونات يقل كما يهدأ الجهاز العصبي الخاص بالتوتر خلال النوم عند الأشخاص الطبيعيين مما يؤدي إلى راحة القلب والمخ ونقص دقات القلب والضغط. أما عند المصابين بتوقف التنفس أثناء النوم فإن الضغط يرتفع ودقات القلب تزداد خلال النوم.
ويعتبر القلب أحد أهم الأعضاء التي تستفيد من النوم. والنوم مهم لعدد كبير من أعضاء الجسم ولكن أهميته للقلب ووظائفه تعتبر من أهم وظائف النوم. وتعتبر التغيرات التي تحدث للقلب خلال النوم أحد أهم المواضيع الطبية التي أكدت أهمية النوم وأهمية علاج اضطرابات النوم.
وبالرغم من أن توقف التنفس أثناء النوم يؤدي إلى زيادة ضغط الدم الشرياني وتصلب الشرايين وهي أهم عوامل الخطر التي تؤدي إلى جلطات الدماغ إلا أنه وحتى قريبا جدا لم يوجد دليل علمي قوي يربط توقف التنفس بجلطات الدماغ ويثبت أن توقف التنفس إذا لم يعالج يسبب جلطات الدماغ.
وقد ظهر هذا الدليل حديثا في دراسة نشرت هذا الشهر في مجلة الجمعية الأمريكية للصدر حيث تابع الباحثون 5422 شخصا لمدة 8.7 سنة. خلال فترة الدراسة، أصيب 193 شخصا بجلطات دماغية.


http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/8416alsh3er.jpg (http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/8416alsh3er.jpg)


وعند تحليل النتائج وبعد التحكم في العوامل التي قد تسبب الجلطات توصل الباحثون إلى أن الإصابة بتوقف التنفس عند الرجال رفعت احتمال الإصابة بجلطات الدماغ إلى حوالي ثلاثة أضعاف. كما أن زيادة عدة مرات توقف التنفس في الساعة بوحدة واحدة يرفع احتمال الإصابة بالجلطة 6%.
أما عند النساء فإن توقف التنفس أكثر من 25 مرة بالساعة نتج عنه زيادة مهمة في احتمال الإصابة بجلطة الدماغ. هذه الدراسة تثبت بشكل قاطع أن توقف التنفس أثناء النوم يسبب جلطات الدماغ عند الرجال والنساء.
لذلك وجب التنبيه إلى خطورة هذا المرض وضرورة تشخيصه وعلاجه بدون أي تأخير.
والتشخيص يحتاج على إجراء تخطيط للنوم لمعرفة شدة الحالة والتأكد من وجودها ومن ثم بدء العلاج أثناء التخطيط باستخدام جهاز التنفس المساعد (السيباب) التي أظهرت الكثير من الدراسات أن استخدامه يقلل بمشيئة الله من المضاعفات القلبية ويقلل من الوفاة.
والجهاز يستخدم ليليا خلال النوم وخلال الغفوات حيث يعمل على فتح البلعوم وتوصيل الهواء إلى الرئتين. وهو جهاز صغير لا يتعدى وزنه كيلوغرام ويمكن حمله في حقيبة صغيرة والتنقل به. ويتم تثبيت قناع على الوجه ويوصل القناع بأنبوب مرتبط بجهاز التنفس المساعد. والجهاز صوته خافت ويحسن جميع أعراض المرض مثل الشخير وتقطع النوم وجفاف الحلق والصداع والرغبة في التبول ليلا وزيادة النعاس بالنهار.

اميرة السعادة
07-30-2010, 12:07 AM
الموت باب وكل الناس داخله (كل نفس ذائقة الموت)
لكن حب الدنياوالامل الطويل نسأالله أن يغفرلنا ويعاملنا
برحمته.