المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نتنياهو يمدد مفعول سرية وثائق إسرائيلية تكشف انتهاكات للقانون الدولي بنيامين ن


دلوعة المنتدى
07-29-2010, 07:16 AM
نتنياهو يمدد مفعول سرية وثائق إسرائيلية تكشف انتهاكات للقانون الدولي

http://www.wlh-wlh.com/2010/07/28/img/796533663139.jpg (http://www.wlh-wlh.com/2010/07/28/img/796533663139.jpg)
بنيامين نتنياهو
تل أبيب - ي. ب. أ

وقع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل أسبوعين على أنظمة تقضي بتمديد سريان مفعول السرية 20 عاما على وثائق في الأرشيف الرسمي ويعود تاريخها إلى العقدين الأولين للدولة كونها تكشف عن انتهاكات للقانون الدولي. ونقلت صحيفة "هآرتس" الأربعاء عن رئيس المجلس الأعلى للأرشيف الإسرائيلي الدكتور يهوشاع فرويندليخ تبريره لقرار نتنياهو بأن "ثمة انعكاسات لقسم من الوثائق بشأن احترام القانون الدولي". ولفتت الصحيفة إلى أن الحديث يدور عن وثائق تتعلق بأحداث مثل حرب العام 1948 وعمليات التهجير الواسعة للفلسطينيين ومجزرة كفر قاسم والعدوان الثلاثي على مصر واعتقال القيادي النازي أدولف آيخمان وقضية "العمل المشين" التي شغّلت إسرائيل من خلالها عملاء بين اليهود المصريين ونفذت عمليات تفجيرية في مصر لخلخلة نظام الرئيس المصري جمال عبدالناصر بهدف منع انسحاب القوات البريطانية بعد تأميم قناة السويس.
ووفقا للأنظمة التي وقع نتنياهو عليها في 11 يوليو الماضي فإنه سيتم تمديد سريان مفعول السرية على وثائق من 50 إلى 70 عاما بحيث سيتم منع فتح الأرشيف الإسرائيلي الذي يشمل وثائق "سياسية – أمنية" أمام الجمهور والمؤرخين والباحثين حتى العام 2018.
وأقدم نتنياهو على توقيع هذه الأنظمة في أعقاب ضغوط كبيرة مارسها جهازا الاستخبارات الموساد والشاباك وأجهزة أمنية أخرى لمنع فتح الأرشيفات أمام الجمهور.
كذلك تشمل هذه القيود أرشيف الموساد والشاباك ولجنة الطاقة النووية ومعهد الأبحاث البيولوجية (أي تطوير الأسلحة البيولوجية) في بلدة "نِس تسيونا" وجميعها أجهزة خاضعة لرئيس وزراء إسرائيل مباشرة. ويأتي توقيع نتنياهو على هذه الأنظمة الجديدة على خلفية صراع قانون يدور رحاه في المحكمة العليا الإسرائيلية التي تنظر في التماسين قدمهما محللا الشؤون الإستراتيجية والمخابراتية في صحيفتي يديعوت أحرونوت رونين برغمان وهآرتس يوسي ميلمان.
وشدد الصحفيان في الالتماسين على أن أرشيف الموساد والشاباك ولجنة الطاقة النووية تخرق قانون الأرشيف الذي تم سنه في العام 1955 لأنه لم يتم فتح أرشيف هذه الأجهزة بعد مرور 50 عاما عليها، أي في العام 2005.