المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اللغة العالمية الموحدة للرضع حقيقة أم خيال؟


دلوعة المنتدى
07-14-2010, 08:43 AM
اللغة العالمية الموحدة للرضع حقيقة أم خيال؟

http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/7824alsh3er.jpg
تختلف حدة ونبرات البكاء وهذا مؤشر على رغبة الطفل
تحقيق ـ سحر الرملاوي
هل للاطفال الرضع لغة خاصة بهم ، يتفاهمون بها ويعلنون عن رغباتهم من خلالها؟
معظم الامهات يؤكدن انهن يستطعن فهم رغبات أطفالهن بسهولة بحكم التصاقهن بهم في الشهور الاولى من أعمارهم ، و تقول منى محمد العبد الله و هي أم حديثة لطفل لم يكمل الشهرين : أحيانا يخيل لي أن ولدي محمد يتحدث لي وانه يأتي باشارات اكاد افسرها بما نتحدث به نحن الكبار . طبعا لا احد يأخذ كلامي بمأخذ الجد فالرضع في عيون كل الناس هم كائنات بلا لغة لكنني متأكدة انني افهم ولدي جيدا .
و لكن الامر ليس مجرد حدس أمومي يمكننا أن نصدقه أو نكذبه فهو وفق الباحثة الاسترالية بريسيلا دانستن صاحبة موقع www.dunstanbaby.com (http://www.dunstanbaby.com/) اصبح امرا مؤكدا غير قابل للنقاش .. فقد استطاعت هذه الباحثة ان تتعرف على خمس كلمات واضحة ذات معاني محددة ينطقها كل اطفال العالم بنفس الكيفية بحيث يشكلون بها حتى سن 4 شهور لغة عالمية موحدة يمكن القياس عليها والتأكد منها وهذه الكلمات وفق بريسيلا هي : " نيه " و تعني جوعان ،" إيه" وتعني أريد أن أتجشأ ، " هيه " وتعني أنا منزعج (بسبب بوادر مرض أو ملابس أو وضع غير مريح ) ، ثم " أوه " وتعني أنا نعسان ، " إييير" ومعناها أحتاج لتنظيف معدتي .
و في محاولة لتجربة الأمر قامت مجموعة من السيدات في عمارة سكنية واحدة بمراقبة دقيقة لصغارهم حديثي الولادة للتأكد من هذه المعلومة وعلى الرغم من أن الامر يبدو سهلا في البداية اذ ليس على الأم الا ان تستمع الى بداية بكاء وليدها لتسمعه ينطق حاجته بحروف واضحة الا ان الامر تطلب اكثر من اسبوع تدريب متواصل لمحاولة استقراء الكلمات في بداية بكاء كل رضيع و تدريب الأذن على حسن الاستماع و التركيز فيه .



http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/7825alsh3er.jpg
الطفل حين يبكي فإنه يرسل رسالة إلى أمه


السيدات اللواتي قمن بالتجربة هن عفاف ( ام رامي ) ومي( ام فتنة ) وهدى ( ام عاصم ) و كانت التجربة باشراف من محررة جريدة " الرياض" واستمرت لمدة شهركامل وجاءت النتائج كما وصفتها السيدات على النحو التالي :

الأمر خدعة
ام رامي : الامر كله خدعة كبيرة فبعد شهر من المتابعة الدقيقة اهملت بسببها واجباتي الاخرى كي استمع الى طفلي كلما هم بالبكاء ، وجدت انه يبكي بما يمكن ان نتخيله حروفا اذا اردنا او انه مجرد صوت تساهم في تكوينه مناطق مخارج النطق في القصبة الهوائية و الفم . المهم انني لم اجد تطابقا بين كلام الباحثة وارض الواقع . ربما جاءت كلمة " نيه" قريبة من الحقيقة الا ان كل الحروف الاخرى يمكن ان تعني عند رامي انه جوعان !
ورأي مناقض
اما ام فتنة فقد كان لها رأي آخر تقول: لقد صدقت بريسيلا في كل كلمة قالتها . راقبت فتنة طيلة شهر، وكنت اسمع الكلمات الخمس واتجاوب معها فأجدها تلبي حاجة ابنتي فورا ، فاذا بدأت ابنتي بكاءها بكلمة " نييييه " فإنها تكون جائعة وتهدأ بمجرد إرضاعها ، واذا شبعت فإنها تقول " إيييه " فاعرف انها تريد ان تتجشأ لانها شبعت ، وقبل ان تنام تسمعني اجمل " أوووه " فاعرف انها ترغب في النوم فاضعها في فراشها وانا واثقة انها ستنام بهدوء ، اما اذا قالت " هييييه " وهي تبكي فإني افحص ملابسها على الفور واعدل من نومتها و اجس حرارتها حتى ابعد عنها ما يزعجها .



http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/7826alsh3er.jpg
الاسترالية بريسيلا في برنامج أوبرا


ثم تضحك ام فتنة و هي تقول : اما اذا قالت ابنتي " إييييير" فانا اعرف انه وقت تبديل الحفاض .
وسط بين رأيين
و تتخذ ام عاصم موقعا وسطا بين الجارتين فهي لا تصدق تماما و لا تكذب تماما الامر، وهي تشرح تجربتها قائلة: اعتقد ان ام فتنة تبالغ لأن الامر ليس بهذه السهولة ، واطفالنا يلجأون للبكاء طوال الوقت للتعبير عن رغباتهم على اختلافها، وممكن ان يصدف ان يقول الرضيع كلمات تتطابق مع رأي الباحثة الغربية لكن يحدث كثيرا الا تتطابق الكلمات مع المعاني التي وضعتها وما اعرفه ان كل ام تعرف لغة ابنها الخاصة بحسها وشعورها وامومتها وليس من السهل ان نعمم لغة الرضع ونعتبرها عالمية لانني ارى انها لغة خاصة جدا بين الام وابنها فقط .
لايوجد تخصص
اللافت ان المملكة وتقريبا معظم البلاد العربية لا يوجد بها شخص تخصص في لغة الرضع او حاول ان يفحصها و يخضعها للتجريب على عكس ما يحدث في الخارج حيث وصل بهم الامر الى صناعة افلام روائية تعتمد على لغة الاطفال مثل فيلم look who talking too و فيلم Baby geniuses وعشرات الافلام الكارتونية التي تعتمد على هذه الفكرة في بنيتها الاساسية .
وبعيدا عن افتراضات السيدة دانستن فان الدراسات الموثقة في اليونسيف اعتبرت ان البكاء هو لغة الطفل الوحيدة ما بين الاسبوعين الاوليين والشهر الرابع من عمره، ووضعت بعض الارشادات للامهات للتعامل مع هذه اللغة مثلا البكاء ليلاً يعني المغص ، ويستريح الطفل إذا وضع على ركبتي امه ملقى على معدته ودلّك ظهره تدليكاً لطيفاً مما يساعد على اخراج الغازات . وكذلك البكاء الفجائي الحاد والمستمر لأكثر من ثلاث ساعات يومياً ، هو الدليل على اصابة الطفل بمرض .
وبكاء الطفل بحدة بالغة مع التلوي يعني ان الطفل يعاني من مضاعفات معوية .
البكاء بعد الشهر الرابع يعني ان الطفل يشعر بالجوع أو العطش أو ليلفت انتباه الأهل . وعلى الأم الا تسرع إلى سرير طفلها كلما بكى في حال تأكدها من كونه لا يشكو الجوع ولا العطش

لوجين
11-29-2014, 07:37 PM
معلومات اول مره بعرفها
سلمت يداكي اختي