المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعبئة العسل... بطرق غير سليمة وبأوانٍ بلاستيكية غير جيدة لها تأثير سرطاني


دلوعة المنتدى
07-11-2010, 11:42 AM
تعبئة العسل... بطرق غير سليمة وبأوانٍ بلاستيكية غير جيدة لها تأثير سرطاني

http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/7759alsh3er.jpg (http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/7759alsh3er.jpg)
النحل
د.محمد عبد الله الطفيل
تناولنا في العدد السابق أهمية العسل وفوائده الصحية إضافة إلى إجماع العلماء و المختصين من الطب البديل على ان العسل انفع ما يتعالج الناس به لما فيه من فتح الشهية للطعام والحلاوة وتقوية الجسم وتقوية المعدة وجودة التغذية وتقوية المناعة و معالجة ما يطرأ على أعضاء الجسم المختلفة ، وان إضافة العسل كمادة محلية انفع وافيد من إضافة السكر للأغذية والمشروبات في هذا العدد نواصل طرح فوائد العسل الصحية ونتطرق إلى أساليب حفظ العسل في المنزل وتسمم العسل وغيرها.




تخزينه في أماكن مرتفعة الحرارة يعمل على تدمير الانزيمات وتعرضه للضوء المباشر والمستمر قد يؤثر في فاعليته




تركيب العسل
يحتوي العسل على 35% بروتين (انزيمات) ويتكون من احماض امينية و كربوهيدرات او سكريات حوالي 25% جلوكوز او سكر العنب 30-40 % فركتوز او سكر الفواكه وحوالي 6% سكروز او سكر القصب ومالتوز حوالي 4% ويحتوي على ماء 18% ويحتوي 3% فيتامينات ومعادن مفيدة والعسل ذو الوان مختلفة و طعم مختلف وهذا يرجع الى مصدر الزهور والرحيق ويوجد نوع من العسل يحوي نسبة عالية من الفركتوز وقليل من الجلوكوز ولا يحتوي سكروز او مالتوز وهذا النوع من العسل ينفع الذين عندهم ارتفاع سكر الدم .
تسمم العسل :
ويجب عدم اعطاء العسل للاطفال الذين اعمارهم اقل من سنة ونصف لاحتمال انه ملوث بالابواغ spores البكتريا والتي تسبب البيوتولزم Botulism فقد يصابون باعراض خطيرة قد تسبب لهم اعراضا خطيرة قد تصل الى الوفاة. رحيق بعض الزهور مثل يكولابتس Eucalyptus وبانكسيا Banksia يعطي رائحة وطعما غير مرغوب للعسل ورحيق زهور الداتورا Datura ونبات الرودوديندرون Rhododendron يعطي عسلا ساما رحيق نبات الاطمنطا يعطي عسلا يحوي السولارين Psollarin وهذا يسبب الفشل الكبدي عند الاكثار منه وقد حصل تسمم نتيجة تناول عسل تغذت النحل على رحيق نبات الرودوديندرون السام Rodeodendron لثلاثين شخصا (تركيا) واعراض التسمم انخفاض في الضغط سرعة في ضربات القلب غثيان تقيؤ وتعرق ودوار مع دوخة وفقدان الوعي حيث تناولوا ملعقتين عسل متسمم وحصل التسمم بعد ساعتين والذين اكلوا اربع ملاعق عسل حصل لهم تسمم بعد ½ ساعة وقد يتلوث العسل بالمضاد الحيوي كلورامفينيكول وهو يسبب سرطان (بلاستيك انيميا) ويعطى النحل المضاد الحيوي لمنع الامراض عن النحل واليرقات والذي منع استخدامه دوليا لخطورته على الانسان فيظهر هذا المضاد في العسل ومنتوجاته . ويحتوي العسل على كربوهيدرات -سكريات- يجعله يمتص الرطوبة وهذه الرطوبة تصيب العسل بعد فترة طويلة بالعفن او molds والخمائر yeast مما يجعل العسل ملوثا وغير صالح للاستعمال ..






http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/7760alsh3er.jpg (http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/7760alsh3er.jpg)
عدم إعطائه للأطفال الذين أعمارهم اقل من سنة ونصف




حفظ العسل (العبوات الصحية للعسل)
ان تخزين العسل في اماكن مرتفعة الحرارة يعمل على تدمير الانزيمات التي يحتويها لذا يجب عدم تعرض العسل اثناء تخزينه الى أي ارتفاع في درجات الحرارة
كيف يحفظ العسل في المنزل
ان تعرض العسل للضوء المباشر والمستمر قد يؤثر على فاعليته وخاصة تأثيره على البكتريا او الجراثيم لذلك يجب ان يكون في أوعية معقمة او ان يكون في اماكن بعيدة عن مصدر الضوء . يحفظ العسل في عبوات زجاجية او بلاستيكية من النوع الجيد والشفاف وبعيدا عن الرطوبة وان تكون الأوعية محكمة الإغلاق حتى لا يمتص العسل الأوكسجين او الهواء او الرطوبة او الروائح الكريهة القريبة من عبوات العسل او قريبة من الحشرات والنمل . يتحول العسل الى اللون البني الغامق عند تخزينه لعدة سنين واذا كان الإناء او العبوة غير محكمة الإغلاق فقد يتكون على العسل فطريات وخمائر تؤثر في صلاحية العسل للاستخدام الآدمي . ان استعمال عبوات بلاستيكية غير جيدة وبيضاء يؤدي الى انتقال المواد البلاستيكية المسرطنة الى العسل مما يجعله غير صالح للاستخدام الآدمي وهذه المواد الكيمائية والتي تظهر عند تحليل العسل باجهزة GC/MS الحديثة بينت ان العسل ملوث بمادة الكينولين Quinoline وعناصره المتحللة Quinolinone كما أثبتت منظمة حماية الانسان EPA سنة 2001 ان هذه المواد لها تأثير سرطاني وهذه وصلت الى العسل عن طرق تعبئته غير السليمة بأوانٍ بلاستيكية غير جيدة.




http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/7761alsh3er.jpg (http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/7761alsh3er.jpg)
تخزين العسل في اماكن مرتفعة الحرارة يعمل على تدمير الانزيمات




ان تخزين او حفظ العسل لفترة طويلة فان محتوى العسل من الهيدروكسي ميثيل فيرفورال (HMF) يكون عاليا جدا ويتحول العسل الى اللون البني المسود وقد يمتص العسل الرطوبة ويتعفن اي يحتوي على المولد Molds وكذلك يحتوي على الخمائر yeast وهذا العسل غير صالح للاستخدام الآدمي وخاصة كبار السن و المرضى والاطفال.





http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/7762alsh3er.jpg (http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/7762alsh3er.jpg)
يجب حفظه بعبوات جيدة وبظروف مناسبة






http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/7763alsh3er.jpg (http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/7763alsh3er.jpg)
استعمال عبوات بلاستيكية غير جيدة بيضاء يؤدي الى انتقال المواد البلاستيكية المسرطنة








http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/7764alsh3er.jpg (http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/7764alsh3er.jpg)
تعرضه للضوء المباشر والمستمر قد يؤثر على فاعليته

حنين الاشواق
07-11-2010, 11:46 AM
لو الرقابه و البلديه يتابعون الى يبيعون العسل بالشوارع و امام المساجد
بس للاسف نايمين على اذانهم