المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (الشكِر) غني بالأملاح المعدنيّة يقوي الجهاز العصبي ويضبط حامضية الجسم !المعدنيّة


ريتاج احمد
06-22-2010, 06:14 PM
(الشكِر) غني بالأملاح المعدنيّة يقوي الجهاز العصبي ويضبط حامضية الجسم !المعدنيّة


شريفة محمد العبودي

سكر الجاكري Jaggery هو سكر طبيعي غير مكرر معروف في الشرق، خاصة شبه القارة الهندية وأفريقيا وأمريكا اللاتينية وجزر الكاريبي منذ القِدم. وأغلب الظن أنه هو الشكِر المعروف قديما في الجزيرة العربية والذي كان يستورد من العراق والهند. كما يُذكر أن العقيلات (التجار الذين يأتون بالبضائع على ظهور الجِمال) يحضرون معهم محاقين (جمع محقان أي مخروط) من السكر كهدايا لأولادهم. ويعتبر الجاكري من أفضل أنواع السكر نظرا لغناه بالفيتامينات والمعادن الموجودة أصلاً في نبات القصب الذي هو مصدره. كما قد يحضّر الجاكري من التمر، وهذا يجعلنا نتساءل: لمَ لا يتم استخلاص منتج طبيعي مشابه للجاكري من تمورنا؟! والجاكري لا يتعرض لعمليات التكرير التي تتعرض لها أنواع السكر التجاري بل تتبع في تحضيره طرق قديمة ليست فيها أساليب تكرير ومعالجة مثل الطرد المركزي والتعريض للحرارة والتبييض، لذا فهو طعام كامل. ولونه يتراوح بين البني الغامق والذهبي الغامق، ويتألف من 50 % سكروز وَ 20 % سكريات مختزلة، ونسبة رطوبة تبلغ حوالي 20 %، والباقي مواد صلبة كالرماد والبروتين والألياف. والجاكري غني بالأملاح المعدنيّة مثل المغنيزيوم والبوتاسيوم فتناوله يقوي الجهاز العصبي ويضبط حامضية الجسم. وهو مصدر جيّد للحديد،مما يقي من فقر الدم. وفي الطب الأورفيدي يعتبر سكر الجاكري مفيدا في علاج التهابات الحلق والرئتين فمنذ ألفين وخمسمائة سنة تذكر المصادر أن الجاكري ينقي الدم ويمنع التهابات المفاصل واعتلال المرارة. كما تذكر المصادر الحديثة مناسبته للعاملين في أجواء ملوثة بالغبار أو الدخان فقد ذكر علماء مركز بحوث التسمم الصناعي في ليون بفرنسا عام 1994م أن تناوله يساعد الرئتين على التخلص من ذرات الغبار وآثار الدخان فيسهل التنفس. وله أسماء أخرى تختلف باختلاف البلدان المنتجة له مثل جودا، جورا، جور، جول، بيلا، فال بيلا، مانداي فيلام، كاريباتي، تشاكارا، هيكورو، وميتها.
وسكر سوكانات Sucanat Sugar نوع آخر من السكر يشتق من سكر القصب ولكنه ليس بجودة سكر الجاكري تغذوياً. واسم سكر سوكونات مأخوذ من مصطلح "سكر طبيعي Sugar Natural" وهو سكر غامق اللون به نسبة من الرطوبة بسبب وجود نسبة كبيرة من الدبس الطبيعي فيه، وهو يستخلص من سكر القصب غير المكرر بتعريضه للحرارة ثم تركه ليبرد ويجف، أي انه سكر قصب صافي مجفف. ويعتبر السوكانات مماثلاً للسكر البني، ولكنه يختلف عنه في كون السوكانات مؤلف من ذريرات صغيرة بينما السكر البني مكون من بلورات صغيرة. ومن بين جميع أنواع السكر المستخلصة من قصب السكر يعتبر السوكانات في الغرب من أكثرها قيمة غذائية، ومع ذلك، لا يعتبر مصدرا معتبرا لأي عنصر غذائي ما عدا الكربوهيدرات.
والقصد من ذكر هذين النوعين من السكر وذكر غيرها من المكونات الغذائية هو الالمام بطبيعتها وبأسمائها عند وجودها ضمن معلومات محتويات الأطعمة مع انتشار العولمة ووجود أطعمة من الشرق والغرب على أرفف البقالات في كل مكان، خاصة انتشار الأطعمة الهندية والشرق آسيوية وما تحويه معلومات التغذية من مكونات قد تبدو لنا غريبة أو غير مألوفة.

حنين الاشواق
06-22-2010, 11:03 PM
جزاك الله خيراً
و موضوع مهم جداً لمن اراد الصحة والعافية له ولآل بيته