المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إنشاء منافذ جديدة في الموانئ لاستقبال بواخر القمح المستورد


ريتاج احمد
05-24-2010, 11:27 AM
إنشاء منافذ جديدة في الموانئ لاستقبال بواخر القمح المستورد

http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/6530alsh3er.jpg (http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/6530alsh3er.jpg)
الخريجي يتذوق منتجاً جديداً تعكف مؤسسته على طرحه في السوق خلال 60 يوما،
الرياض ـ حوار ـ علي الرويلي: تصوير ـ بندر بخش
كشفت صوامع الغلال ومطاحن الدقيق عن إنشاء منافذ جديدة في الموانئ لاستقبال بواخر القمح المستورد.
وتتطابق هذه التحركات مع توجه الحكومة لوقف استلام صوامع الغلال القمح المحلي بعد أن عمدت إلى خفض نسبة الاستلام بواقع 12,5 في المائة بشكل سنوي، لحين التوقف تماما بعد خمس سنوات.
وأكدت المؤسسة على لسان مديرها العام المهندس وليد الخريجي إنتاج 50 مليون كيس دقيق سنويا، بعد ان تعهدت بضمان توفير احتياجات المستهلكين من الدقيق بكافة مناطق المملكة وفق أفضل المواصفات وضمان عدم حدوث أي نقص في الكميات المعروضة من هذا المنتج الحيوي.



منذ تسلّمي مهام القطاع وضعت التطوير هدفا لكل النشاطات لضمان احتياجات المستهلكين



ولفت الخريجي إلى أن عمل مؤسسته إنتاجي لايحتمل الانتظار، قائلا: « نحن قطاع إنتاجي وعملنا قد يؤدي إلى إشكاليات، ونحن مستعدون لوجود الحلول».
وقال الخريجي في حوار ل»الرياض»، نعكف حاليا على تنفيذ مشاريع مطاحن تواكب حجم النّمو السكاني، وطاقتنا التخزينية بلغت نحو 2,5 مليون طن، ومنذ تسلّمي مهام القطاع وضعت التطوير هدفا لكل النشاطات لضمان احتياجات المستهلكين، الى نص الحوار:


*"الرياض" كم تبلغ الطاقة التخزينية للمخازن للمجمعات الصناعية للقمح؟
- الخريجي: يبلغ عدد مشاريع المؤسسة في الوقت الحالي (11) مشروعا موزّعا على مناطق المملكة (الرياض، مكة المكرمة، الشرقية، القصيم، عسير، تبوك، المدينة المنورة، حائل، الجوف، محافظة وادي الدواسر ومحافظة الخرج). ويبلغ إجمالي الطاقات التخزينية بتلك المشاريع (2.520.000) طن قمح والطاقة الإنتاجية للمطاحن (10.980) طن قمح/يوم .. تنتج يومياً (195.200) كيس دقيق زنة 45كجم، بما يعادل أكثر من (50) مليون كيس دقيق سنوياً، والطاقة الإنتاجية لمصانع الأعلاف (2.100) طن/يوم .
*"الرياض" اتجهت الهيئات الحكومية في الآونة الأخيرة إلى خطط إستراتيجية بعيدة المدى هل ستكشف صوامع الغلال عن خطة إستراتيجية قادمة؟ وإلى ماذا تهدف هذه الإستراتيجية في حال إقرارها؟
- الخريجي: تتمثل أبرز الخطط الإستراتيجية فيما يتعلق بتخصيص نشاطات المؤسسة والتي ستساعدها على سرعة إتخاذ القرارات في مجال التوسّعات واستقطاب الكفاءات وتنويع منتجاتها.




نصرف حصص المخابز بشكل أسبوعي..ولم نتلق شكاوى منذ عامين

نعكف على تنفيذ مشاريع مطاحن تواكب حجم النّمو السكاني..
نحن قطاع إنتاجي..وعملنا لا يحتمل الانتظار.. وطاقتنا التخزينية بلغت 2,5 مليون طن نصرف حصص المخابز بشكل أسبوعي..ولم نتلق شكاوى منذ عامين نعكف على تنفيذ مشاريع مطاحن تواكب حجم النّمو السكاني..





وفي هذا الإطار فقد تم الانتهاء من دراسة التخصيص في مرحلته الأولى والتي شاركت فيها مكاتب عالمية متخصصة كمستشارين (إستراتيجي، فني، مالي، قانوني) إضافة إلى فريق عمل من المؤسسة.. وقد تم رفع تلك الدراسة إلى المجلس الاقتصادي الأعلى، والمؤسسة في إنتظار ما سيتم إقراره بهذا الشأن.
كما أنه من ضمن خطط المؤسسة المستقبلية التوسّع في إنشاء فروع لها في موانىء المملكة لتوفير منافذ جديدة لإستقبال بواخر القمح المستورد وتغطية إحتياجات تلك المناطق من مادة الدقيق.
*"الرياض" هل هناك توجّه لرفع تسعيرة الدقيق محليا؟
- الخريجي: الدولة تدعم بيع الدقيق للمستهلكين بأسعار منخفضة بصورة كبيرة عن تكلفة الإنتاج، وتتوقع المؤسسة استمرار سياسة دعم هذه السلعة الهامة للمواطنين والمقيمين وزوّار بيت الله الحرام ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم بناءً على توجيهات حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين بتوفير الدقيق بأسعار مدعومة لكافة فئات المجتمع .





http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/6531alsh3er.jpg (http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/6531alsh3er.jpg)
الخريجي يطلع على سير عمل المطاحن وبجواره مدير صوامع الرياض حماد القحطاني




*"الرياض" ماهي الإحترازات التي إتخذتموها لمنع نشوء أزمة دقيق مجدداً؟
الخريجي: أود الإفادة بهذا الشأن أنه منذ تسلّمي مهام إدارة هذا القطاع الحيوي وضعت التطوير هدف لكل نشاطات المؤسسة لضمان تحقيق الهدف الرئيسي والمتمثل بتوفير إحتياجات المستهلكين من الدقيق بكافة مناطق المملكة وفق أفضل المواصفات وضمان عدم حدوث أي نقص في الكميات المعروضة من هذا المنتج الحيوي.. كما يتوازى مع ذلك وضع الخطط اللازمة لإعادة تأهيل المطاحن والإسراع في تنفيذ المشاريع الجديدة لمواكبة حجم النّمو السكاني وإزدياد أعداد زوّار بيت الله الحرام ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم.
وقد تمكّنت المؤسسة من تغطية كافة إحتياجات المخابز من مادة الدقيق خلال العام السابق وهذا العام، وبلغت أرصدة الدقيق في وقت ذروة الطلب خلال شهر رمضان المنصرم ما يزيد عن (2.5) مليون كيس وهو أكبر مخزون تحققه المؤسسة منذ إنشائها .. وستستمر المؤسسة في المحافظة على هذه المستويات خلال الفترة القادمة لضمان عدم حدوث أيّ أزمات في توفر الدقيق مستقبلاً.
*"الرياض" هل هناك تحديث لبيانات المتعهدين، وخلال كم (الفترة)، وكيف يتم توزيع حصص الدقيق على المتعهدين؟
- الخريجي: يتم توزيع الدقيق للمخابز والمحلات التجارية الكبرى عبر موزعين معتمدين بكافة مناطق المملكة. وهناك تنسيق مستمر مع وزارة التجارة والصناعة لتحديث بيانات هؤلاء المتعهدين لضمان تغطية حاجة المستهلك من الخبز.





http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/6532alsh3er.jpg (http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/6532alsh3er.jpg)
توزيع حصص المخابز بشكل اسبوعي




علماً بأن آلية توزيع الدقيق تتم عن طريق متعهدين معتمدين لدى المؤسسة ويقوم المتعهد بتحديث بياناته بصورة دورية عن طريق لجنة من المؤسسة ووزارة التجارة والصناعة لضمان حصوله على الكمية الفعلية لتغطية حاجة المخابز المسجلين لديه ويتم صرف الحصص بصورة أسبوعية.
*"الرياض" من يراقب كميات الدقيق بعد توزيعها على المتعهدين؟
- الخريجي: كما ذكرت في السؤال السابق هناك تنسيق مستمر مع وزارة التجارة والصناعة لضمان إيصال إحتياجات المخابز عبر المتعهدين المسجلين لدى المؤسسة. علماً بأنه خلال العام السابق وهذا العام لم تقدّم للمؤسسة أيّ شكوى بخصوص عدم إستلام أي مخبز لحصته المقررة.
*"الرياض" ألا تخشون تسريب كميات الدقيق إلى بلدان مجاورة ترتفع فيها تسعيرة الدقيق ؟
- الخريجي: هناك توجيهات مباشرة من سمو النائب الثاني وزير الداخلية بتشديد الرّقابة على المنافذ الحدودية لضمان عدم تسرب أي كميات من الدقيق لخارج المملكة ، وتلقى المؤسسة تعاون كبير في هذا الشأن من الجهات ذات العلاقة.





http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/6533alsh3er.jpg (http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/6533alsh3er.jpg)
مكائن لمراقبة أوزان الدقيق





*"الرياض" كم منتجاً تطرح المؤسسة في السوق المحلية حالياً؟
- الخريجي: أنواع الدقيق الذي يتم إنتاجها: دقيق البودرة، الدقيق العادي، دقيق البر، دقيق البر الفاخر، الدقيق الفاخر، إضافة إلى المنتجات الأخرى مثل الجريش والهريس والمفلّق والسميد وجنين القمح والنخالة الآدمية.
أما أنواع الأعلاف فالمؤسسة تنتج أكثر من (38) نوعاً من الأعلاف وأهم الأعلاف المنتجة: أعلاف تمسين الماشية وأعلاف الأبقار الخاصة بالحليب والتسمين وأعلاف الدواجن بنوعيها اللاّحم والبيّاض، أضافة إلى أعلاف التجارب الخاصة التي تطلبها مراكز الأبحاث والجامعات بالمملكة، وكذلك النخالة الحيوانية.
*"الرياض" هناك مطالب بإيقاف زراعة القمح لإستهلاكه كميات كبيرة من المياه؟ ما البدائل؟
- الخريجي: أحب أن أوضح في هذا الجانب أن المؤسسة ليس لها علاقة بالسياسات الزراعية وإنّما هدفها الرئيسي إنتاج الدقيق، وفي السابق كانت المؤسسة تقوم بإستلام الإنتاج المحلي من المزارعين.. إلاّ أنه وفي إطار رؤية حكومة خادم الحرمين الشريفين بترشيد إستهلاك المياه وتنظيم إستخداماتها في المجالات الزراعية وما تضمنه من تخفيض إنتاج القمح المحلي تدريجياً بمعدل (12.5%) سنوياً، شرعت المؤسسة إعتباراً من نهاية عام 2008م بإستيراد القمح وذلك لسدّ النّقص في الإنتاج المحلي ودعم المخزون الإستراتيجي من القمح. وقد تمكنت المؤسسة من إستيراد نوعيات جيّدة من القمح وبأسعار تنافسية.
*"الرياض" لماذا لا يسمح بإستيراد الدقيق من الخارج خاصة عند ظهور أزمة في السوق السعودي؟
- الخريجي: لا يوجد قرار يمنع استيراد الدقيق، ويتوفر في السوق المحلي العديد من منتجات الدقيق المنتجة من دول الجوار.
"الرياض" كم تصرف المؤسسة سنوياً على تحديث مكائنها؟
الخريجي: تقوم وزارة المالية مشكورة باعتماد مشاريع تحديث المطاحن القائمة بصورة دورية في ميزانيات المؤسسة والتي تساهم في رفع طاقاتها الإنتاجية، كما أنه يتم اعتماد باب كامل في ميزانية المؤسسة سنوياً لأعمال التشغيل والصيانة.
*"الرياض" المعوقات التي تواجه مؤسستكم؟ والى ماذا تصب اهتماماتكم؟
-الخريجي: نعترف نحن قطاع إنتاجي وعملنا لاينتظر تأخير وقد نتعرض إلى وجود إشكاليات، ومستعدون لإيجاد الحلول، ونعمل كوننا قطاع إنتاجي بدون توقف على مدار الساعة، طوال أيام الأسبوع، وتوفي منتج الدقيق أمر يومي، كونه يدخل في قوت الفرد بشكل يومي وبمختلف شرائحه.
وتركيزنا المستقبلي على المنتجات المنزلية بعبواتها الصغيرة، المحتمل طرحا في الأسواق في غضون الشهرين المقبلين. وأولينا صيانة المطاحن اهتمام كبير، وعملنا على إعادة تأهيل مطاحن دقيق قديمة، ولدينا مطاحن تعمل بطاقتها القصوى منذ 30 عاما.


http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/6534alsh3er.jpg (http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/6534alsh3er.jpg)
ويطلع الزميل الرويلي على الاجراءات المخبرية للدقيق داخل مختبرات المؤسسة

حنين الاشواق
05-24-2010, 08:14 PM
هذه الاجراءات التي تقوم بها الصوامع ماهي الا تطبيق لأنظمة التجارة العالمية التي منذ ان دخلت السوق السعودي والسوق بانتكاسة والمستفيد الاول هو التاجر