المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تلوث مياه الشرب بـ «بكتيريا برازية» شمال الرياض.. ومخاوف من اختلاطها بالصرف الصح


حنين الاشواق
05-17-2010, 04:18 PM
تلوث مياه الشرب بـ «بكتيريا برازية» شمال الرياض.. ومخاوف من اختلاطها بالصرف الصحي

http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/6293alsh3er.jpg
أنباء التلوث ستجبر سكان الحي على تعبئة الخزانات من مصادر خارجية
الرياض- علي الرويلي
تفاجأ أهالي حي الربيع صباح أمس بخطابات استدعاء تحت أبواب منازلهم تضمنت دعوتهم لعمل فحوصات طبية للتأكد من سلامتهم من تلوث بكتيري طال شبكة المياه العامة في المنطقة 8/56.
ووسط المخاوف التي سرت بين أوساط أهالي حي الربيع شمال الرياض من اختلاط مياه الصرف الصحي بمياه الشبكة العامة عزا استشاري في التغذية العلاجية تلوث مياه الشرب ببكتيريا القولون البرازية الى تلوثها عبر الصرف الصحي.
يأتي هذا في وقت اعترفت فيه مديرية الشئون الصحية بتلوث مياه الشبكة العامة وذلك عبر خطاب رسمي وزعته صبيحة أمس تحت أبواب السكان القاطنين في المنطقة 8/56 في حي الربيع.
ووفقا للخطاب الذي تحصلت "الرياض" على نسخة منه وتوثقه بالنشر للقارئ فإن المديرية لم تشدد في خطابها على حضور الأهالي بعد أن دعت قاطني المنطقة المتضررة بمراجعة المركز في اقرب فرصة وذلك للتأكد من سلامتهم وأبنائهم بعد عمل الفحوصات اللازمة.
وكان بالأحرى بمديرية الشئون الصحية زيارة الأهالي في منازلهم وتحذيريهم شفهيا بمخاطر الميكروب الخطر وذلك للحد من المضاعفات الصحية التي قد يسببها الملوث الذي طال الشبكة العامة للمياه قبل أن يستفحل وضعه الحالي.
وهنا قال ل"الرياض" الدكتور خالد المدني استشاري التغذية العلاجية ان ظهور البكتيريا البرازية "ايشيريشيا كولاي" في المياه دليل على تلوث تلك المياه بالصرف الصحي.
وقال المدني وهو يتحدث عبر الهاتف "ايشيريشيا كولاي من البكيتريا المستوطنة طبيعيا في الأمعاء الغليظة لكن ظهر مؤخرا تغير في التركيب الجيني لها وظهرت سلالات جديدة أدت إلى ظهور سلالة جديدة من هذا الميكروب والذي يؤدي إلى تسممات غذائية". وقال المدني "البكتيريا القولونية مستوطنة في الأمعاء الغليظة وإذا انتقلت إلى أجزاء أخرى من أنسجة جسم الإنسان غير الأمعاء الغليظة تتسبب في مشكلات صحية موضحا "تكمن خطورتها في نسبة وجود البكتيريا في المياه، أي أن المخاطر الصحية تحكمها الجرعة وتتسبب في حدوث مشكلات صحية من أبرزها حدوث إسهال ومغص واضطرابات في الجهاز الهضمي".



http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/6294alsh3er.jpg