المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفيتامينات الذاوابة


حنين الاشواق
05-16-2010, 08:16 PM
الفيتامينات الذاوابة


س: أم سمر تسأل عن الفيتامينات الذوابة في الماء وفوائدها والأعراض المرضية عند نقصها والأغذية التي تحويها ومقدار الكمية التي نحتاجها.
ج: وكنا قد اجبنا عن جزء من السؤال ونستكمل الإجابة حيث انه من الفيتامينات الذوابه فيتامين ب5 (B5) أو Pantothenic acid وهو من مجموعة فيتامين ب المركب vitamin B-complex وهو من الفيتامينات الآمنة حيث أنه ضروري لتحويل الكربوهيدرات الموجودة في الأغذية إلى طاقة ونقص فيتامين ب5 (B5) يؤدي إلى الشعور بالتعب وفيتامين ب5 (B5) فيتامين مقاوم للتوتر حيث أنه يعمل على غدة الأدرينالين. ان الأغذية المعلبة والمشروبات أو أغذية الكافيين ومركبات الكبريت ومركبات الاستروجين كلها تقلل مكونات وتأثير فيتامين ب5 (B5). فيتامين ب5 (B5) ضروري لسلامة وصحة الجهاز العصبي، كذلك يساعد على التئام الجروح، يساعد على بناء الخلايا وينظم النمو وفيتامين ب5 (B5) مهم لمساعدة الجهاز العصبي المركزي وفيتامين ب5 (B5) ضروري لتشييد وإنتاج الأجسام المضادة ونقص فيتامين ب5 (B5) يسبب أمراضا في الدم والجلد ويؤدي إلى الاكتئاب ويؤدي إلى التعب ويؤدي إلى فقدان الشهية ويؤدي لتقرحات في الاثني عشر ويؤدي كذلك للضعف العام، حدوث نقص في سكر الدم وحرقان في القدم ونقص فيتامين ب5 (B5) تقلص عضلي وتنمل ونخر وصرير في الأسنان في الليل وصداع وضعف في التناسق العضلي والرعاش ويفيد فيتامين ب5 (B5) في أمراض الحساسية في المجاري الأنفية وسيلان والحكة في الأنف حيث أنه يضاد الهيستامين في الجسم ويساعد على التئام الجروح والعدوى التنفسية والتهاب المفاصل والروماتيزم ويساعد على معالجة الإمساك. والجرعة المطلوبة من فيتامين ب5 (B5) هي 50-300 ملجم والجرعة العلاجية 1000 ملجم وأفضل مصادر الفيتامين هي الآتي: الفول السوداني واللحوم الحمراء والحبوب الكاملة والكبد والبيض والمكسرات والخميرة والخضروات الخضراء والأفوكادو والتفاح الأصفر، والمشمش الجاف، والتين المجفف والسمسم والطحينية.
فيتامين ب6 (B6) أو البيريدوكسين أحد الفيتامينات الذوابه في الماء. إن عمليات تحضير الأغذية يفقدها حوالي 90% إذن فالأغذية الطازجة هي غنية بفيتامين ب6 (B6). فيتامين ب6 (B6) يساعد على إنتاج الأنزيمات ، يساعد على تخفيف متلازمة الحيض وهو ضروري لصحة الجلد وللحفاظ على قيام عمل الجهاز العصبي ويقوم بتشييد الأكسجين الذي يحمل صباغ الدم المعروف بالهيموجلوبين. النساء اللاتي يأخذن حبوب منع الحمل فإنهن يحتجن إلى فيتامين ب6 (B6) وكذلك المدخنون. فيتامين ب6 (B6) ضروري لإنتاج حمض الهيدروليك والمجنسيوم وهو ضروري لامتصاص فيتامين ب12 (B12) وهو ضروري لإنتاج كريات الدم الحمراء والأجسام المضادة، مهم لعمليات ايض البروتين والكربوهيدرات والدهون، مهم لايض ونقل السيلينيوم، يساعد على إدرار البول، يساعد الجسم على امتصاص الزنك، يساعد على إنتاج وتشييد حمض النكليك والجرعة من فيتامين ب6 (B6) هو من 50-250 مجلم والأشخاص الذين يشعرون بالاكتئاب يفيدهم فيتامين ب6 (B6) وكذلك الأشخاص الذين يشعرون بالتعب فإن تناول فيتامين ب6 (B6) يفيدهم. وأما الأشخاص الذين عندهم نقص فيتامين ب6 (B6) يحصل لهم الآتي: عصبية مع مزاج سيىء وكرب يحصل لهم عند نقص فيتامين ب6 (B6)، فقر دم نقص في النشاط، جفاف في الجلد وتقشر، إحساس بالحريق على الجلد، تكون حصى في الكلى وللأطفال يحصل لهم تشنج عند نقص فيتامين ب6 (B6) وأحسن مصادر فيتامين ب6 (B6) هو الأفوكادو، الموز، الأسماك، الملفوف، الحليب، البيض، الحبوب، اللحوم، المنجا، وكبد العجل، ونخالة القمح، رشيم القمح. ويستخدم فيتامين ب6 (B6) علاجيا لتقلصات العضلات المسائية وتنميل الأصابع، الغثيان الصباحي، أمراض الأعصاب في حالات الأزمة، في حالات حصى الكلى، في حالات فقر الدم، في أمراض التوحد عند الأطفال، وأمراض القلب.
فيتامين ب12 (B12)
ويسمى كوبالامين أو سيانوكوبالمين ويعرف بأنه الفيتامين الأحمر وهو أحد الفيتامينات الذوابه في الماء وهو موجود في الأطعمة الحيوانية بالرغم أن الخضروات تحتوي على فيتامين ب12 (B12) عند إضافتها وحتى يمتص فيتامين ب12 (B12) يحتاج الكالسيوم وفيتامينات B الأخرى وفيتامين A, B, C. وأحسن طريقة للاستفادة من الفيتامين هو أخذ فيتامين ب12 (B12) عن طريق الإبر Injection. وهو يعتبر ضرورياً لتصنيع الأنزيمات لذلك فهو يحافظ على صحة الأعصاب وهو مهم لتشكيل غمد النخاع Myelin sheath والمهم للدفاعات العصبية بسرعة ومهم لعملية تنظيم الشهية وإنتاج كريات دم حمراء صحية Red Blood. إن أشعة الشمس، الماء، والكحوليات والأستروجين والحبوب المنومة كلها مثبطات لامتصاص فيتامين ب12 (B12) وأعراض نقص فيتامين ب12 (B12) لا تظهر على المريض إلى بعد فترة طويلة أي بعد سنين ومن هذه الأعراض إسهال مزمن، أمراض في الجهاز الهضمي، وتكون في كبار السن والعجزة ولا يوجد سمية للجرعات العالية من فيتامين ب12 (B12) والذي يظهر أنه آمن في أي جرعات وهو للسيدات مفيد في حالات آلام الطمث والدورة الشهرية وفيتامين ب12 (B12) مهم للاستفادة من الدهون والكربوهيدرات والبروتينات. وهو مهم للتركيز والذاكرة والاتزان ومهم للتخلص من سموم السيانيد الموجودة في الأطعمة والتبغ وأعراض نقص فيتامين ب12 (B12) هي فقر دم والتعب وأمراض القلب، تلف المخ وتلف الأعصاب آلام اللسان وهلوسة، سوء حالة الشعر، آلام العضلات والأكزيما. ويحتاج الإنسان يومياً من 2.0 إلى 30 ميكروجراما من فيتامين ب12 (B12)، والأطفال يحتاجون 10 ميكروجرامات. وفيتامين ب12 (B12) مهم لتحسين المزاج وهو ضروري في حالات التعب وفي حالات أمراض سكر الدم وفي حالات ضعف الرؤية ويستعمل فيتامين ب12 (B12) في علاج حالات مشاكل شهية الطعام والتعب المزمن في حالات الاختلال العضلي والتشنجات والأمراض المزمنة والتيتانس وحدة الطبع. ومصادر فيتامين ب12 (B12) البيض ولحم البقر وخلاصة الخميرة ولحم البط وكبد الغنم والأجبان والحليب والزبادي وسمك القد وحبوب الإفطار المدعمة.
حمض الفوليك
وهو أحد مجموعة الفيتامينات المركبة B-complex وهو مهم لنشوء وتطور الجنين حيث يؤخذ قبل الحمل وأثناء الحمل لمنع خلل الجنين وعموده الفقري والفوليك آسد يتكسر أثناء الطبخ أو عمليات الطبخ أو التعرض للهواء أو الضوء وجرعة حمض الفوليك من 400 إلى 1000 ميكروجرام ويجب زيادة الجرعة في حالات أخذ حبوب منع الحمل للسيدات وأخذ أدوية الصرع وأدوية الحموضة وعند تناول الأسبرين أو عند نقص فيتامين ب12 (B12) أو الزنك. وحمض الفوليك مهم لانقسام الخلايا وهو ضروري للاستفادة من السكريات والأحماض الأمينية مثل الجلاسين وحمض الفوليك ضروري لإنتاج حمض النكليك وإنتاج كريات الدم الحمراء، وحمض الفوليك عند نقصه تحصل الأعراض التالية: مشاكل في الأعصاب وخلل في الذاكرة، أرق، انخفاض المناعة، تعب ، مشاكل في الجهاز الهضمي، احتمال الإصابة بالسرطان، احتمال إسقاط الجنين، أمراض القلب، خلل في الولادة عند الحامل وخاصة الحبل الشوكي.
ويستخدم حمض الفوليك طبياً في بعض حالات الأنيميا وفي حالات الاكتئاب وفي تسمم الأغذية وفي حالات الديدان في الأمعاء وفي حالات المشاكل الجلدية وتقرحات الفم وفي حالات الآلام وفي حالات المناعة المنخفضة وفي حالات سرطان عنق الرحم وفي حالات هشاشة العظام.
ويتواجد حمض الفوليك في الأغذية الآتية: كبد البقر، حبوب الافطار المدعمة، بروكولي، الخس، حمص، السبانخ، والأفوكادو، الجزر، وصفار البيض، والمشمش، والحبحب الأصفر، والبرتقال الطازج، والكرنب، واللوبيا.

سعدون
05-16-2010, 09:14 PM
مشكوره حنين لنقلك .ولأم سمر لسؤالها وللطبيب على جوابه

متعكي الله بالصحه والعافيه وبارك فيك

دلوعة المنتدى
05-16-2010, 10:16 PM
سوق الأعشاب الطبيه والعطاره مفتوح لكل من هب ودب والناس تشتري كأنها تشتري أي سلعه استهلاكيه
تسلم يداك حنين