المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هيئة السياحة حولت التراث العمراني من خرائب موحشة إلى مزارات سياحية


حنين الاشواق
05-09-2010, 10:53 AM
مبادرات لربطه بالبعد الثقافي والإنساني والحضاري والاقتصادي

هيئة السياحة حولت التراث العمراني من خرائب موحشة إلى مزارات سياحية

http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/6027alsh3er.jpg
دقة التصميم ومهارة التنفيذ بمبنى تراثي قديم في الطائف
الطائف، تقرير - إسماعيل إبراهيم
قطاع اقتصادي منتج
وقد عنيت الهيئة العامة للسياحة والآثار من خلال عدد من البرامج والمشاريع بمجالات مختلفة من التراث من أبرزها التراث العمراني، والحرف والصناعات اليدوية، والفعاليات التراثية وغيرها من المجالات. وانطلاقا من مبدأ الشراكة الذي تنتهجه الهيئة فقد عملت على التعاون في مشاريعها وبرامجها المتعلقة بالتراث مع عدد من الجهات الحكومية من أبرزها وزارة الشئون البلدية فيما يتعلق بالتراث العمراني، ووزارة الشئون الاجتماعية فيما يتعلق بالحرف اليدوية.
كما قطعت الهيئة شوطا كبيرا في استثمار التراث العمراني اقتصاديا، من خلال ما تتبناه بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية من برامج ومشاريع لتأهيل المواقع التراثية وتحويلها إلى قطاع اقتصادي منتج ومن أبرز هذه المشاريع برنامج تنمية القرى والبلدات التراثية، وبرنامج تطوير وإعادة تأهيل الأسواق الشعبية القائمة ومشروع تأهيل المباني التاريخية للدولة في عهد الملك عبدالعزيز (رحمه الله)، ومشروع تطوير وإعادة تأهيل مراكز المدن التاريخية وغيرها من المشاريع والبرامج. وفي مجال الحرف والصناعات اليدوية عملت الهيئة على دعم الحرفيين من خلال إقامة الدورات التدريبية وتخصيص الأجنحة لهم وإشراكهم في المواقع والمهرجانات التراثية. وترعى الهيئة عددا من المهرجانات التراثية بالتعاون مع المناطق من أبرزها مهرجان تراث الصحراء بحائل، ومهرجان هجر للتراث في الاحساء، ومهرجان التراث في المجمعة، وغيرها من المهرجانات.


http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/6028alsh3er.jpg
سد عكرمة أقدم سدود المملكة


التراث العمراني
وقد بدأت الهيئة منذ منحها صلاحية الإشراف على قطاع الآثار والمتاحف بتنفيذ خطط للعناية بالتراث العمراني وحمايته من الإهمال والإزالة، واستثماره ثقافياً واقتصادياً، والتعاون مع عدد من الجهات الحكومية في تنفيذ مشروعات مهمة في هذا المجال، تتسم بالتخطيط والتطوير المدروس، وتسهم كذلك في الحفاظ على المواقع والقصور والبلدات والقرى التراثية وإبراز قيمتها التاريخية ومساهمة أهلها في بناء وتوحيد البلاد. وقد تبنت الهيئة عدداً من المهام والمشروعات والمبادرات للحفاظ على التراث العمراني في المملكة وربطه بالبعد الثقافي والإنساني والحضاري والاقتصادي، وتطوير الأوعية التي يقدم فيها والموارد البشرية التي تعمل فيه، ومنها برنامج تنمية القرى التراثية، وبرنامج تطوير وإعادة تأهيل الأسواق الشعبية القائمة، ومشروع تطوير وإعادة تأهيل مراكز المدن التاريخية، بالإضافة إلى برنامج تأهيل المباني التاريخية للدولة في عهد الملك عبدالعزيز يرحمه الله.
مواقع في التراث العالمي
وضمن جهودها لحماية وإبراز المواقع التاريخية والتراثية، عملت الهيئة على تسجيل مواقع تراثية ضمن قائمة التراث العالمي في اليونسكو مثل مواقع جدة التاريخية والدرعية القديمة لتضاف إلى موقع الحجر (مدائن صالح) وتبنت الهيئة العامة للسياحة والآثار من خلال قطاع الآثار والمتاحف مشروعا لتأهيل المباني التاريخية للدولة في عهد الملك عبدالعزيز -رحمه الله- في جميع مناطق المملكة، لتصبح متاحف لعرض صور ومقتنيات ووثائق مراحل تأسيس البلاد في كل منطقة. وهذا المشروع يتم تنفيذه بالتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام ودارة الملك عبدالعزيز ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالإضافة إلى الشراكة مع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض لتنفيذ مشروع تطوير الدرعية التاريخية الذي يهدف إلى تحويلها إلى مركز ثقافي وسياحي على المستوى الوطني وفقا لخصائصها التاريخية والثقافية والعمرانية والبيئية.
كما تنفذ الهيئة حاليا برنامجا لتنمية القرى والبلدات التراثية الذي يمثل أحد برامج التراث العمراني التي تتبناها الهيئة بالتعاون مع وزارة الشئون البلدية والقروية وعدد من الجهات الحكومية، ويعد هذا البرنامج مشروعا اقتصاديا متكاملا، يشجع الاستثمار في ترميم مباني التراث العمراني وإعادة تأهيلها وتوظيفها كنزل ومطاعم سياحية، إضافة إلى ما تمثله هذه المواقع من قيمة ثقافية وحضارية، كما يمثل البرنامج موردا اقتصاديا هاما يعمل على تنمية المناطق التي ينفذ فيها ويحتضن العديد من الحرفيين والحرفيات، ويساهم في توفير فرص العمل.


http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/6029alsh3er.jpg
سوق عكاظ تراث تاريخي أعادت هيئة السياحة وهجه

سعدون
06-06-2010, 04:06 AM
مشكوره حنين الله يعطيك العافيه

حنين الاشواق
06-06-2010, 07:26 AM
مشكور سعدون لمرورك الكريم