المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأبحاث تربط بين استهلاك النشويات المكررة والإصابة بالسرطان!


حنين الاشواق
04-13-2010, 07:13 PM
الأبحاث تربط بين استهلاك النشويات المكررة والإصابة بالسرطان!

http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/5473alsh3er.jpg

شريفة محمد العبودي
مع ازدياد المعرفة تزداد المؤشرات والدراسات العلمية التي توضح وجود ارتباط كبير بين حدوث السرطان وبين بعض العادات الغذائية. وهذه العادات يمكن أن تساهم ولو بشكل غير مباشر في حدوث السرطان لأن الغذاء يؤثر على عمل الخلايا وانتظام تفاعلاتها الداخلية:
في دراسة نشرتها دورية " علم وباء السرطان " Cancer Epidemiology وجِد دليل على أن هناك صلة بين استهلاك النشويات المكررة والإصابة بالسرطان. فالدراسة التي شملت 1800 امرأة أظهرت أن اللاتي مثلت النشويات المكررة 57% أو أكثر من طعامهن اليومي ارتفع لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي بمقدار 220 % مقارنة بالنساء اللاتي تناولن طعاماً متوازناً. فهذه الدراسة تُظهر أن الأطعمة التي ترفع معدل السكر في الدم بسرعة (السكر بأنواعه والخبز الأبيض والأطعمة المحضرة من دقيق أبيض الخ.) تسرّع نمو الخلايا السرطانية والأورام في الجسم. وقد افترض الباحثون أن الصلة بين زيادة استهلاك النشويات ونشوء الأورام قد يعود إلى ارتفاع معدلات الإنسولين في الجسم. ومن المؤسف أن الكثيرين لا يعرفون أن استهلاك النشويات المكررة يؤدي إلى مرض السرطان ويستمرون في شرب المشروبات الغازية التي تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز، ويستمرون في أكل حبوب الإفطار (سيريال) المحملة بالسكر وبشراب الذرة، ويستمرون في تناول كميات كبيرة من المنتجات المحضرة بالدقيق الأبيض مثل المعجنات والكيكات والبسكويتات والخبز والبانكيك دون إدراك انهم يزيدون من احتمالات إصابتهم بالسرطان.
وهذا يعني ان الوقاية من السرطان تتركز بشكل كبير في اختيار الأطعمة الكاملة وغير المكررة وتجنب المكررة ما أمكن. فكم مرّة نشرت وسائل الإعلام تحذيرات عن صلة النشويات المكررة بحدوث السرطان، وها هي عشر دراسات تؤكد هذه الصلة:
1- سرطان المستقيم لدى النساء: وجدت دراسة أجرتها كلية طب هارفارد على عينة بلغت أكثر من 40 ألف امرأة أن النساء اللاتي يتكون أغلب ما يأكلن من أطعمة عالية المؤشر الجلايسيمي أي غنية بالطاقة السريعة الوصول إلى الدم (وهي السكريات والنشويات المكررة وأغلب الأطعمة الجاهزة) ترتفع لديهن نسبة الإصابة بسرطان المستقيم بثلاث مرات أكثر من النساء اللاتي لا يكثرن من تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والنشويات المكررة.
2- سرطان المستقيم لدى الرجال: في دراسة أخرى أجرتها جامعة هارفارد على أكثر من 50 ألف رجل وُجِد أن الرجال متوسطي العمر الذين زاد استهلاكهم لأطعمة مرتفعة المؤشر الجلايسيمي (السكريات والنشويات المكررة) تزيد لديهم احتمالات الإصابة بسرطان المستقيم بمقدار 32% عمن لا يزيد استهلاكهم للأطعمة مرتفعة المؤشر الجلايسيمي.
3- سرطان الثدي لدى النساء: أثبتت دراسة لصحة المرأة أن النساء اللاتي يتناولن أطعمة ترفع معدل السكر في الدم يزيد لديهن احتمال الإصابة بسرطان الثدي بمقدار 135% مقارنة بمن لا يكثرن من الاطعمة التي ترفع السكر في الدم بسرعة.
4- سرطان الرحم: أظهرت دراسة أيوا لصحة المرأة، والتي شملت 32 ألف امرأة متوسطة العمر أن اللواتي تناولن اطعمة ترفع معدل السكر بالدم بسرعة زاد احتمال إصابتهن بسرطان الرحم بمقدار 46% خلال مدّة الدراسة التي بلغت خمسة عشر عاماً.
5- كما أظهرت دراسة لنفس الغرض في إيطاليا أن اللواتي يزيد ما يستهلكنه من أطعمة مرتفعة المؤشر الجلايسيمي (يصل ما فيها من سكر إلى الدم بسرعة) قد ارتفعت احتمالات إصابتهن بسرطان الرحم بمقدار 110%.
6- سرطان البنكرياس لدى النساء: أثبتت دراسة صحة الممرضات، والتي تابعت 90 ألف امرأة لمدة 18 سنة ان نسبة حدوث سرطان البنكرياس لديهن قد ازدادت بمقدار 57% بسبب ارتفاع استهلاك الفركتوز لديهن. كما ازدادت النسبة لدى زائدات الوزن منهن اللاتي لا يمارسن الرياضة.
7- سرطان البنكرياس لدى النساء والرجال: تابعت دراسة استمرت سبع سنوات وأجريت في معهد كارولنسكا في استوكهولم في السويد على حوالي 78 ألف ما بين امرأة ورجل لم يصابوا بالسرطان أو بالسكري ان زيادة استهلاكهم لأطعمة تحتوي على سكر قد زادت من نسبة إصابتهم بسرطان البنكرياس بمقدار 69%. كما زادت نسبة خطر إصابة من يتناولون المشروبات الغازيّة بمقدار 93%!!
8- سرطان البروستاتا: أجريت في إيطاليا دراسة على رجال مصابين بسرطان البروستاتا تتراوح اعمارهم بين 46 وَ 74 عاماً حيث قارنت الدراسة بين عاداتهم الغذائية وعادات رجال من نفس فئاتهم العمرية غير مصابين بسرطان البروستاتا. وقد وجدت الدراسة أن نسبة الإصابة بالسرطان تزيد بمقدار 57% لدى من يزيدون من استهلاك السكريات المكررة.
9- أجريت دراسة في جامعة يونسي في سيئول في كوريا استمرت لمدة عشر سنوات، وشملت 1.300000 مواطن تتراوح اعمارهم بين 30 وَ 95 سنة . وقد وجدت الدراسة أن زيادة استهلاك الأطعمة التي تزيد بسرعة من ارتفاع السكر في الدم تؤدي إلى الإصابة بمختلف انواع السرطان، خاصة سرطان البنكرياس. أما النساء فقد زادت نسبة إصابتهن بسرطان الكبد وسرطان عنق الرحم.
10- أجريت في مستشفى جامعة أمية في السويد دراسة شملت حوالي 65 ألف شخص واستمرت لمدة ثماني سنوات. وقد وجدت الدراسة ان الرجال والنساء الذين ترتفع لديهم نسب السكر في الدم قد ازدادت لديهم مخاطر الإصابة بالسرطان

رمز السلام
04-28-2010, 02:08 PM
سلمت يداك على تدوين هذا الموضوع في منتدانا

حنين الاشواق
04-28-2010, 03:04 PM
تسلم لمرورك الطيب رمز

سناء
05-08-2010, 08:10 PM
يعطيكـِ العافية حنين