المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العيادة المشتركة للصلب المشقوق.. نموذج التأهيل الطبي للمعوقين


حنين الاشواق
03-04-2010, 08:20 AM
العيادة المشتركة للصلب المشقوق.. نموذج التأهيل الطبي للمعوقين

http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/5219alsh3er.jpg

د. ماجــد المنديــل
قليلون يعرفون ما الصلب المشقوق، ولكن كثيرين لا يعلمون بوجود عيادة متخصصة له تسمى «العيادة المشتركة للصلب المشقوق» التي تعد نموذجاً للتأهيل الطبي للمعوقين.
كل طفل يحتاج إلى العناية والرعاية الطبية، والطفل ذي الاحتياجات خاصة المصاب بالصلب المشقوق طفل كالآخرين يحتاج إلى المتابعة الطبية، وإن كان يحتاج إلى رعاية خاصة مركزة لعلاج حالته واكتشاف المشاكل في وقت مبكر وعلاجها والإقلال من تبعاتها، للخروج بطفل سليم (بإذن الله) وبأقل معوقات ليكون فرداً نافعاً في المجتمع.
في أغلب الحالات يكون مستوى الذكاء لدى الأطفال المصابين بالصلب المشقوق طبيعياً، فهم قادرون على التعلم في المدارس العادية، ولكن المشكلة تكمن في الجزء السفلي من الجسم، وأن كانت الاعاقة الحركية هي المشكلة الظاهرة للعيان، فإن هناك مشاكل أخرى مثل: المثانة العصبية، والفشل الكلوي، الإمساك وعدم التحكم في البراز، الحساسية من المطاط، المشاكل النفسية، وغيرها، وهو ما يحتاج إلى زيارة العديد من المتخصصين في المجال الطبي.
من هنا انبثقت أهمية وجود عيادة مشتركة لكل تلك التخصصات في مكان ووقت واحد، لتقديم الخدمة الملائمة للأطفال المصابين وعائلاتهم، ومن ثم فهي تعد من العيادات القليلة المتخصصة التي تقدم التأهيل الطبي المتكامل للمعوقين.
هناك ثلاث عيادات مشتركة متخصصة في المملكة العربية السعودية، ولكنها لا تغطي العدد المتزايد من الحالات، كما لا يوجد أي عيادات متخصصة أخرى خارج مدينة الرياض.


http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/5220alsh3er.jpg


العيادة المتخصصة ليست ترفاً، بل ضرورة، ولقد بدأ تطبيق هذه العيادات في أمريكا لعدة سنوات وأثبتت نجاحها، والطفل العربي والأسرة العربية ليسوا أقل منهم قدراً.. فهم في أعيننا وفي قلوبنا.. ويستحقون الدعم والرعاية الكاملة.
تقدم أغلب المستشفيات الصغيرة منها والكبيرة خدمات كثيرة للمصابين بالصلب المشقوق، ولكن من دون تنظيم معين ما قد يقلل من الناتج النهائي لها، فقد تكون هناك زيارات متكررة للتخصصات المذكورة، تكون عبئاً على الوالدين، وقد يتلقى الوالدان إرشادات متنوعة لا يستطيعون استيعابها أو يكون تفسيرها خاطئاً، وقد يكون هناك نقص غير مقصود في المتابعة والعلاج.
والهدف من وجود العيادة المتخصصة هو تقديم خدمة مميزة بتنظيم مدروس، من خلال وجود مجموعة من المتخصصين في مكان واحد، من أجل هدف معين، كل ذلك سينعكس على نوعية الخدمة المقدمة، ومن ثم إلى النتائج المرجوة على الطفل وعائلته.
الطبيب يعالج المريض وليس الحالة المرضية فقط، والأسرة تحتاج إلى الإرشادات والتعليمات، كما تحتاج إلى المساعدة الاجتماعية والنفسية والمادية، والطبيب المعالج يحتاج إلى بناء الثقة مع العائلة، وتبادل الحوار والآراء لتكون العملية العلاجية ناجحة.
ويجب وجود مجموعة علاجية بحسب الحالات الموجودة وتنظيم العيادة، وهم:
أخصائي طب الأطفال: ممن لديهم الخبرة والدراية الكافية عن هذه الحالات هو:
جراح مسالك بولية/ أطفال، أخصائي أعصاب/ أطفال، جراح أعصاب، جراح عظام/ أطفال، أخصائي نفسي، أخصائي علاج طبيعي، طاقم التمريض والتوعية الصحية.
* ما الخدمات التي تقدمها العيادات المشتركة؟
المتابعة الدورية وملاحظة مقاييس النمو.
وجود أي مشاكل في التغذية.
إعطاء التطعيمات الأساسية في مواعيدها.
علاج الحالات المرضية الطارئة والمزمنة.
الاكتشاف المبكر للإعاقة الحركية وعلاجها.
الاكتشاف المبكر للصعوبات اللغوية والفكرية وعلاجها.
توجيه وتثقيف الوالدين وإبراز دورهم في العلاج.
المتابعة المنزلية وتقويم ما يقوم به الوالدان.
تقديم الأجهزة التعويضية عند الاحتياج.
* هل توجد عيادات متخصصة للصلب المشقوق وعيوب العمود الفقري؟
هذه العيادات موجودة في أمريكا وأوربا من عدة سنوات، والخبرات العربية متوافرة والحمد لله في كل أرجاء الوطن العربي، وقد يكون هناك عيادات متخصصة لا علم لي بها، ولكن ما أعرف عنه هي العيادات في المستشفيات التالية:
مدينة الملك عبدالعزيز الطبية - الحرس الوطني - الرياض.
مستشفى الملك خالد الجامعي - الرياض.
مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث - الرياض.

* جراحة المسالك البولية

ريتاج احمد
03-04-2010, 03:45 PM
نرجوتطبيقه فى جميع الدول العربيه لما لها من فائده

حنين الاشواق
03-04-2010, 03:52 PM
نتمى ذلك ريتاج
تشرفت بمرورك وردك الجميل