المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكشف عن أضخم رأس جرانيتية للملك أمنحتب الثالث


حنين الاشواق
03-01-2010, 10:25 AM
خاص بالصور.. الكشف عن أضخم رأس جرانيتية للملك أمنحتب الثالث


http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/5089alsh3er.jpg
الرأس المكتشفة

: أعلن وزير الثقافة المصري فاروق حسني عن إكتشاف رأس ضخمة من الجرانيت الأحمر للملك أمنحتب الثالث (1410-1327 ق.م ) أشهر ملوك الأسرة الثامنة عشرة ووالد الملك أخناتون وذلك أثناء قيام البعثة المصرية الأوروبية بأعمال الحفر الأثري داخل المعبد الجنائزي للملك أمنحتب الثالث في منطقة وم الحيتان بالبر الغربي لمدينة الأقصر .

ووفقاً لدكتور زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار فإن الرأس المكتشفة تعتبر من أجمل القطع الفنية التي نحتها الفنان المصري القديم بمهارة عالية, فهي تصور الملك أمنحتب الثالث وهو شاب مرتدياً التاج الملكي الأبيض رمز منطقة الجنوب والمزين بأفعى الكبرى والتي مازال بها بعض من اللون الأحمر.

ومن جانبها قالت د. هوريج سوريزيان) Hourig Sourouzian) رئيسة البعثة إن هذه الرأس جزء من تمثال ضخم للملك كشفت عنه البعثة في سنوات سابقة يصور الملك واقفاً مرتدياً الزى الملكي أما بالنسبة للرأس المكتشفة فقد فقدت جزء من اللحية الملكية والتي تعتقد د. سوريزيان أنها مازالت مدفونة تحت الرمال ولم يتم الكشف عنها.

العديد من التماثيل


http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/5090alsh3er.jpg
الرأس المكتشفة

وكانت قد إكتشفت البعثة المصرية الأوروبية على مدار الأعوام الماضية العديد من التماثيل الجرانيتية للملك أمنحتب الثالث بالإضافة إلي بعض محتويات المعبد الجنائزي له مثل تماثيل الإلهة سخمت ربة الحرب التي كانت موجودة داخل البهو.

ويعتبر هذا المعبد من أهم معابد الأسرة الثامنة عشرة وقد عثرت البعثة من قبل على تماثيل ضخمة للملك أمنحتب الثالث وزوجته الملكة تي التي كشف د. زاهي حواس عن موميائها في السابع عشر من فبراير الماضي من خلال الفريق الأثري العلمي المصري للكشف عن المومياوات.

وقد عثرت البعثة المصرية الأوروبية على مدار المواسم الماضية على 84 تمثالاً بموقع المعبد بالإضافة للعثور على التخطيط الكامل لمعبد أمنحتب الثالث والذي يعد من أكبر المعابد الجنائزية بالبر الغربي بالأقصر.

اميرة السعادة
03-01-2010, 09:10 PM
ليس بالجديد عليك
فقد تعودنا منك دائما
التميز والابداع
تسلم الايادى وبانتظار الجديد

حنين الاشواق
03-03-2010, 02:34 PM
شكرا لمرورك اميرة