• ×

مستشار قانوني: الاعتداء على رجل الأمن جريمة كبرى وتَعدٍّ صارخ على الأنظمة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 كشف عبدالصبور عبدالقوي، المستشار القانوني، الجانب القانوني حول المقطع المتداول في وسائل التواصل الاجتماعي يوم الأحد الموافق 16/ 4/ 1440 لشخص يعتدي على رجل أمن في صحن الطواف بالمسجد الحرام.

وتفصيلاً، أوضح "عبدالقوي" أن جريمة الاعتداء على رجل الأمن أثناء تأديته عمله من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف استنادًا لقرار وزير الداخلية رقم ٢٠٠٠، وهو فعل محرم شرعًا. وهذه الجريمة تمثل تعديًا صارخًا على الأنظمة، وعلى هيبة الدولة.. ويستحق مرتكب هذه الجريمة العقوبة الشرعية الرادعة لفعله.

وقال إن تحديد العقوبة سلطة تقديرية للقاضي، تقدر حسب جسامة فعل التعدي، وتوافُر أركان الجريمة وأدلة ثبوتها.. ونرى من جانبنا أن مكان حدوث الجريمة -وهو بيت الله الحرام- أحد أسباب تشديد العقوبة بحق مرتكب الجريمة.

وأكد: من وجهة نظرنا القانونية، احترام النظام واجب على الجميع، واحترام رجل الأمن وتقدير ما يبذله من أجل حفظ الأمن في المجتمع احترام للدولة وما تقول به تجاه مواطنيها والمقيمين على أراضيها.

وكانت إمارة مكة المكرمة قد أوضحت أنه إشارة إلى المقطع المتداوَل في وسائل التواصل الاجتماعي يوم الأحد الموافق 16/ 4/ 1440 لشخص يعتدي على رجل أمن في صحن الطواف، فإن التفاصيل تعود لمواطن في العقد الثالث من العمر، تلفظ على رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمسجد الحرام أثناء أدائهم مهامهم، وحاول الاعتداء عليهم، وعند استعانتهم بأحد رجال الأمن لتهدئة الموقف بادر بالتلفظ على رجل الأمن بألفاظ غير لائقة، وقام بالاعتداء والتهجم ورفع صوته على رجل الأمن دون مراعاة لحُرمة الزمان والمكان.

وأضافت: تم التعامل مع الموقف بكل هدوء من قِبل رجال الأمن استشعارًا منهم لحرمة المكان والزمان، وشرف خدمة قاصدي المسجد الحرام، وامتثالاً لتوجيهات ولاة الأمر -حفظهم الله- بتحكيم العقل، وإتقان التصرف بكل هدوء في مثل هذه المواقف، وإظهار الصورة المشرفة لرجل الأمن السعودي. فيما تم التحفظ على الشخص، وإحالته إلى جهة الاختصاص بمركز شرطة المسجد الحرام لإكمال اللازم.


وانفردت بنشر تفاصيل قضية الاعتداء بعنوان (مصادر ضبط مواطن اعتدى على رجل أمن أثناء عمله بالحرم المكي).
بواسطة : 06
 0  0  28
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:42 مساءً الأحد 24 مارس 2019.